عاجل

" الجائحة"  أكثر تدميرا للاقتصاد من الأزمة  المالية العالمية

«دراسة».. زيادة معدلات وفاة الأطفال الرضع بسبب التداعيات الاقتصادية لـ«كوفيد 19»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة للبنك الدولي أن مئات الآلاف من الأطفال الرضع ، ماتوا بسبب التداعيات الاقتصادية ل " كوفيد 19 ".

وقدر الباحثون في البنك الدولي " مؤسسة مالية مقرها واشنطن "  أنه تم الإبلاغ عن 267 ألف حالة وفاة إضافية بين الأطفال خلال عام 2020 في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ، بزيادة قدرها 7%عن المعدل الطبيعي لوفاة حديثي الولادة .

وأشار الباحثون في دراسة عن الناتج المحلي الإجمالي في 128 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل  في أوروبا ، والشرق الأوسط ، وأفريقيا جنوب الصحراء الكبري ،  وجنوب شرق آسيا ،  ومعدل وفيات الرضع لكل 1000 طفل، خلصت إلي أن أعلى الأرقام المقدرة لوفيات الرضع الزائدة شوهدت  في جنوب آسيا حيث بلغت 113141 الف حالة ، أي ما يعادل 42% من جميع الوفيات العام الماضي.
 أما الهند فبلغ عدد وفيات حديثي الولادة فيها الي ما يقرب من 100 الف حالة .


وقارنت الدراسة بين تقديرات الوفيات التي بلغت 82،239 ألف حالة  بإفريقيا في عام 2020 مقارنة  بـ 50 ألف حالة في 2010 _ العام الذي أعقب الازمة المالية العالمية_  أن جائحة كوفيد -19 كانت  أكثر تدميرا للاقتصاد من الركود العظيم.

وتابع الباحثون "بغض النظر عن العدد الدقيق للوفيات المتوقعة ، فإن العدد الكبير لوفيات الرضع الزائدة المقدرة في تحليلنا يؤكد ضعف هذه الفئة العمرية أمام صدمات الدخل الإجمالي السلبية ، مثل تلك الناجمة عن جائحة COVID-19".


وأرجع  الفريق أسباب زيادة معدلات وفاة الاطفال دون سن الواحدة إلي  التداعيات الاقتصادية التي شملت سوء التغذية،  وعدم القدرة علي الوصول الي خدمات الرعاية الصحية بالإضافة إلى سوء الخدمة فيها. 


واوصت الدراسة ، بأهمية النظر في الموارد اللازمة لتحقيق استقرار النظم الصحية ، وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي، من أجل التخفيف من العواقب البشرية والاجتماعية والاقتصادية للوباء وسياسات الإغلاق ذات الصلة.